من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا}
حفظ البيانات؟
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناة.

متطلبات منتدى أشهار: متصفح الحديث | شاشة 1024x768 أو أكبر
ماشاء الله تبارك الله, اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى


new

من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا}
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ
البيانات
black mask
black mask
أشهاري فضي
ذكر

العمر : 30

المشاركات : 1145

النقاط : 2281

السٌّمعَة : 16

تاريخ التسجيل : 07/03/2011

http://as7apfox.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا}   من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 3:10 am  

من الشبه المثارة حول القرآن، التي صُنفت على أنها من الشبه اللغوية، ما جاء في قوله تعالى: {
كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولادا فاستمتعوا
بخلاقهم فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كالذي
خاضوا
} (التوبة:69) .

فقد قالوا حول هذه الشبهة: إن اسم الموصول ( الذي ) في قوله تعالى: { وخضتم كالذي خاضوا }
قد جاء في صيغة المفرد، مع أن موصوله ( ضمير الجمع ) قد جاء في صيغة
الجمع، وكان المفترض - بحسب القائلين بهذه الشبهة - أن يأتي التركيب
القرآني على النحو التالي: ( وخضتم كالذين خاضوا )؛ لتوافق الصلة ( واو
الجماعة ) في ( خاضوا ) الاسم الموصول ( الذين ) الدال على صيغة الجمع؛ إذ
لا يستقيم الإتيان بالاسم الموصول المفرد ( الذي )، مع مجيء صلته على صيغة
الجمع .

والحق،
أن التركيب القرآني لا إشكال فيه، بل جاء على وفق لسان العرب، وعلى حسب
أسلوبهم في البيان، وبيان ذلك يُعرف ببيان الوجوه التالية:

الأول: أن الاسم الموصول ( الذي ) يُستعمل للمفرد والجمع في كلام العرب؛ فمن أمثلة استعماله مع الجمع، ما جاء في شعر هديل بن الفرخ العجلي:

وبت أساقي القوم إخوتي الذي غوايتهم غيي ورشدهم رشدي

فأتى الشاعر باسم الموصول ( الذي )، مع أن صلته ضمير الجمع في قوله: ( غوايتهم ) .

ومن هذا القبيل في الاستعمال أيضًا، قول الراجز:

يا رب عبس لا تبارك في أحد

في قائم منهم ولا في من قعد

إلا الذي قاموا بأطراف المسد

فجاء
الراجز باسم الموصول ( الذي )، مع أن صلته ( واو الجماعة ) في قوله: (
قاموا ) ضمير جمع، فهذا وجه أول يفهم على ضوئه صحة التركيب القرآني .

الثاني:
أن يكون الاسم الموصول ( الذي ) صفة لاسم مفرد، لكن معناه الجمع؛ كـ (
الفريق ) أو كـ ( الفوج )، فلوحظ في الصفة اللفظ، وفي الضمير المعنى؛ فلفظ (
الفريق ) و( الفوج ) مفردان، لكن معناهما الجمع. وعلى هذا يكون توجيه
الآية: وخضتم كالفوج الذي خاضوا؛ فـ { الذي }- بحسب هذا التوجيه - صفة لاسم مفرد اللفظ ( الفوج )؛ في حين أن ضمير الجماعة ( الواو )، في قوله: { خاضوا }، يعود على معنى الجمع في لفظ ( الفوج )؛ إذ إن معناه الجمع .

وهذا
أيضًا استعمال معهود ومعروف في لسان العرب؛ حيث استعملت العرب ألفاظًا
صيغتها الإفراد، غير أن معناها الجمع، كلفظ ( القوم )، فهو لفظ مفرد،
ومعناه الجمع؛ وكلفظ ( الماء )، فهو لفظ مفرد، ومعناه الجمع، ونحو ذلك.
وهذا وجه ثان يُفهم من خلاله صحة هذا التركيب القرآني .

الثالث:
أن الاسم الموصول ( الذي ) مخفف من الاسم الموصول ( الذين )، وتخفيف اسم
الموصول مستعمل في بعض لغات العرب، كلغة هذيل وتميم، حيث يحذفون النون من
المثنى، ويحذفونها من الجمع، من باب التخفيف في اللفظ؛ فمن تخفيفهم الاسم
الوصول المثنى، قول الأخطل :

أبني كليب إن عمي اللـذا قتلا الملوك وفككا الأغلالا

فخفف الشاعر الاسم الموصول المثنى ( اللذان )، وجعله ( اللذا )، مع أن صلته ألف التثنية ( قتلا ، فككا ) .

ومن تخفيفهم الاسم الموصول الجمع، قول أشهب بن رميلة :

وإن الذي حانت بفلج دماؤهم هم القوم كل القوم يا أم خالد

فخفف الشاعر الاسم الموصول الجمع ( الذين )، وجعله ( الذي ) مع أن صلته ( هم ) ضمير الجمع .

هذا، وقد أتى سيبويه بهذا البيت شاهدًا على استعمال الاسم الموصول ( الذي )، موضع اسم الموصول ( الذين )، بما يُفهم من مسلكه أن الأمر من باب التخفيف .

فإذا
تبينت هذه الوجوه الثلاث، وأمكن حمل التركيب القرآني عليها، عُلم أنه لا
إشكال في هذا التركيب مطلقًا، وإنما الإشكال فيمن قصرت أفهامهم عن فهم لسان
العرب، وفيمن فسدت ألسنتهم عن معرفة أساليبهم في البيان والتبيين .
الموضوع الأصلي : من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} الكاتب : black mask المصدر : منتدى أشهار


توقيع black mask

من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

+

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
خدمات الموضوع
Eshary.com كلمات دلالية
من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} تصميم , من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} مال واعمال , من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} eshary ,من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} ستايلات مجانيه ,من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} اخر الاخبار , من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} أشهار
Eshary.com رابط الموضوع
 Eshary.com BBCode
 Eshary.com HTML code
 Eshary.com المتواجدون الأن
ككل هناك 5 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر
 Eshary.comصلاحيات هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ من الشبه اللغوية: {وخضتم كالذي خاضوا} ] مخالف ,, من فضلك قم بمراسل الإدارة من هنا
منتدى أشهار :: الأقسام العامة :: الأسلام والدفاع عن رسول الله :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:
أعلانات نصية
منتديات احلى عالم جدعانمنتديات شباب الجزائرمنتديات اوديساشبكه اي ميس يو لفرز
بحيرة الاشهارمنتديات مملكة الفتياتشركة اوريجينالاصحاب مدى الحياه Es7ap.Com
AHLAARAB.احلى عربماي الجيشبكة انا كدهمنتديات مايكل جاكسون
منتديات مايكل جاكسون العربيةاكاديميه الاشهارمنتديات ترى see17.netمنتديات يا حبيبي العراقية
منتدى فرسان القرآن ( السنة الحق )منتديات مملكة الفتياتمنتدى عيون العراقمنتديات الشباب لكل شباب العرب
منتديات أولاد دراج للبرمجةمنتديات طموح الجزائرإعــــــــــلانإعــــــــــلان
أعلانات الفريق
منتدى الدعم و الاشهارإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان

Powered by phpBB ® Version 2
Copyright © 2010-2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أشهار © ::.
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع