عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة
حفظ البيانات؟
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناة.

متطلبات منتدى أشهار: متصفح الحديث | شاشة 1024x768 أو أكبر
ماشاء الله تبارك الله, اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى


new

عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ
البيانات
MIGO
MIGO
أشهاري متألق
المشاركات : 329

النقاط : 989

السٌّمعَة : 2

تاريخ التسجيل : 12/02/2011

مُساهمةموضوع: عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة   عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة Emptyالسبت فبراير 12, 2011 10:53 pm  

عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة


العسل في القرآن
الكريم:-

جاء ذكر النحل في القرآن الكريم حيث سمَّى الله سورة كاملة
بسورة النحل وذلك ليلفت النظر إلى هذه الحشرة الصغيرة وفوائدها، وإن من
أهم فوائدها ذلك العسل الذي تنتجه بقدرة الله وتعليمه لها.
قال تعالى (
وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون *
ثمَّ كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ
ألوانه فيه شفاء للناس، إنَّ في ذلك لآية لقومٍ يتفكرون) سورة النحل آية
68، 69.
المراد بالوحي هنا الإلهام والإرشاد للنحل أن تتخذ من الجبال
بيوتاً تأوي إليها ومن الشجر ومما يعرشون، وبيوت النحل محكمة غاية في
الإحكام والإتقان في شكلها السداسي ورصها بحيث لا يكون بينها خلل، ثم سخر
الله تعالى النحل أن تأكل من كل الثمرات، وأن تسلك الطرق التي سهلها عليها
حيث شاءت، في الجو والبراري والأودية والجبال ثم تعود إلى بيتها لا تحيد
عنه يمنةً ولا يسرة، فتبني الشمع من أجنحتها وتقيئ العسل من فيها وتبيض
الفراخ من دبرها، ثم تصبح إلى مراعيها.
وقوله تعالى ( يخرج من بطونها
شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاءً للناس).
ما بين أبيض واصفر وأحمر وغير
ذلك على اختلاف مراعيها ومأكلها منه.
( فيه شفاء للناس) أي في العسل
شفاء للناس
( إن في ذلك لآية لقومٍ يتفكرون)
أي إن في إلهام الله
لهذه الدواب الضعيفة الخلقة إلى السلوك في هذه المهمة والاجتناء من سائر
الثمرات ثم جمعها العسل وهو أطيب الأشياء لآية لقومٍ يتفكرون في عظمة
خالقها ومقدرها ومسخرها.انتهى من تيسير العلي القدير لمحمد نسيب الرفاعي.
يقول
الدكتور عبد الكريم الخطيب {وإنما قال الله (ربك) بكاف الخطاب ولم يقل
أوحى الله إلى النحل، فيه إشارة عظيمة إلى أن هناك صلة بين الإنسان الذي
يخاطبه الله وبين إلهام الله إلى النحل وكأنَّه يقول للإنسان الذي يخاطبه
وبين إلهام الله إلى النحل وكأنه يقول للإنسان: أوحى الله ربك الذي خلقك
والذي يعلم خصائصك وتركيبك ويعلم ظاهرك وباطنك أوحى إلى النحل ...}
إنَّ
في اختتام الآية بقولة ( إنَّ في ذلك لآية لقومٍ يتفكرون) فيه إشارة إلى
أهمية إعمال العقل في التفكير والتأمَّل لعمل النحل وعيشه وما يجتنيه من
شراب حيث أنَّ ذلك من نعم الله العظيمة حيث أنه جعل من هذه الحشرة الصغيرة
مصنعاً لإنتاج أحلى الأغذية وأنجع الأدوية.
قال الإمام القرطبي رحمه
الله عند قوله تعالى ( إن في ذلك لآيةً لقومٍ يتفكرون) أي يعتبرون ومن
العبرة في النحل بإنصاف النظر، وإلطاف الفكر في عجيب أمرها فيشهد اليقين
بأن ملهمها الصنعة اللطيفة وحذقها في تفاوت أحوالها هو الله سبحانه وتعالى


العسل
في الحديث النبوي:



روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي
سعيد الخدري ( قال: جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي
هذا استطلق بطنه، فقال رسول الله ( (اسقه عسلاً) فسقاه ثم جاءه فقال: إنني
سقيته فلم يزده إلا استطلاقاً. فقال له ثلاث مرات ثم جاء الرابعة فقال:
اسقه عسلاً فقال: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً، فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً) فسقاه فبرئ.
وفي
راوية لمسلم (إن أخي عَرِبَ بطنه)

قال الإمام ابن القيم رحمه الله
في (الطب النبوي):
فهذا الذي وصف له الرسول صلى الله عليه وسلم كان
استطلاق بطنه عن تخمةٍ أصابته عن امتلاء فأمر بشرب العسل لدفع لفضول
المجتمعة في نواحي المعدة والأمعاء فإن العسل فيه جلاء ودفع للفضول.
وفي
تكرار سقيه للعسل معنىً طبي بديع وهو: أن الدواء يجب أن يكون له مقدار
وكمية بحسب حال الداء فلما أمر أن يسقيه العسل سقاه مقداراً لا يفي بمقاومة
الداء ولا يبلغ الغرض.فلما تكرر ترداده إلى النبي صلى الله عليه وسلم أكد
عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء فلما تكررت الشربات بحسب
مادة الداء بريء بإذن الله.
وفي قوله صلى الله عليه وسلم (صدق الله وكذب
بطن أخيك) إشارة تحقيق نفع هذا الدواء وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في
نفسه ولكن: لكذب البطن وكثرة المادة الفاسدة فيه.
قال العلامة الزرقاني
رحمه الله:
وقوله (صدق الله وكذب بطن أخيك)
معناه أخطأ بطن أخيك حيث
لم يصل لقبول الشفاء بسرعة لكثرة المادة الفاسدة فيه.
وقال العلامة
الطبيب علاء الدين الكحَّال:
إن إسهال ذلك الرجل كان من تخمة أصابته وقد
جاء في مسلم (إن أخي عَرِبَ بطنه) ومعناه فسد هضمه واعتلت معدته.
وجاء
في البخاري عن جابر بن عبد الله ( قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول (إن كان في شيء من أدويتكم أو يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة
محجم أو شربه عسل أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي)
وفي
الصحيحين عن أبن عباس ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(
الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن
الكي)
وعند الحاكم وابن ماجة عن أبن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:
(عليكم بالشفاء ين العسل والقرآن)
حيث جمع الرسول في هذا
الحديث بين الطب البشري والطب الإلهي وبين طب الأجساد وطب الأرواح، ومعنى
ذلك أن العلاج المادي والعلاج الروحي متلازمان ويشتركان في المنفعة الطبية.
وهذا
الاشتراك الروحي والمادي قد بينته الدراسات الحديثة يقول بول إرنست أدولف-
أستاذ مساعد التشريح بجامعة سانت جونسن - في كتاب (الله يتجلى في عصر
العلم) تحت عنوان (الله والعلاج الطبي):
(لقد أيقنت أن العلاج الحقيقي
لا بد أن يشمل الروح والجسد معاً وفي وقت واحد، و الواقع أن النتيجة التي
توصلت إليها تتفق كل الاتفاق مع النظرية الطبية الحديثة عن أهمية العنصر
السيكولوجي في العلاج الحديث).

قال العيني في عمدة القاري شرح صحيح
البخاري:
وكان يشرب كل يوم قدح عسل ممزوجاً بماء على الريق وهي حكمة
عجيبة في حفظ الصحة ولا يعقلها إلا العالمين
وكان بعد ذلك يتغذى بخبز
الشعير مع الملح أو الخل ونحوه ويصابر شظف العيش، و لايضره لما سبق من شربه
العسل.
الموضوع الأصلي : عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة الكاتب : MIGO المصدر : منتدى أشهار


توقيع MIGO
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ
البيانات
Komersial
Komersial
المدير العام
ذكر

العمر : 28

المشاركات : 1765

النقاط : 2094

السٌّمعَة : 21

تاريخ التسجيل : 08/10/2010

http://www.eshary.com
مُساهمةموضوع: رد: عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة   عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة Emptyالأحد فبراير 13, 2011 1:48 am  

جزاك الله كل خير اخي
الموضوع الأصلي : عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة الكاتب : Komersial المصدر : منتدى أشهار


توقيع Komersial
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ
البيانات
EL mag!c
EL mag!c
أشهاري فضي
ذكر

العمر : 25

المشاركات : 1060

النقاط : 1176

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة   عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة Emptyالجمعة يونيو 24, 2011 9:52 pm  

مشكووووووور يا غالي

عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة 466456
الموضوع الأصلي : عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة الكاتب : EL mag!c المصدر : منتدى أشهار


توقيع EL mag!c

عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

+

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
خدمات الموضوع
Eshary.com كلمات دلالية
عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة تصميم , عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة مال واعمال , عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة eshary ,عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة ستايلات مجانيه ,عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة اخر الاخبار , عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة أشهار
Eshary.com رابط الموضوع
 Eshary.com BBCode
 Eshary.com HTML code
 Eshary.com المتواجدون الأن
ككل هناك 5 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر
 Eshary.comصلاحيات هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة ] مخالف ,, من فضلك قم بمراسل الإدارة من هنا
منتدى أشهار :: قسم الملتيميديا والتكنولوجيا :: القرآن الكريم والأناشيد :: القرآن الكريم-
انتقل الى:
أعلانات نصية
منتديات احلى عالم جدعانمنتديات شباب الجزائرمنتديات اوديساشبكه اي ميس يو لفرز
بحيرة الاشهارمنتديات مملكة الفتياتشركة اوريجينالاصحاب مدى الحياه Es7ap.Com
AHLAARAB.احلى عربماي الجيشبكة انا كدهمنتديات مايكل جاكسون
منتديات مايكل جاكسون العربيةاكاديميه الاشهارمنتديات ترى see17.netمنتديات يا حبيبي العراقية
منتدى فرسان القرآن ( السنة الحق )منتديات مملكة الفتياتمنتدى عيون العراقمنتديات الشباب لكل شباب العرب
منتديات أولاد دراج للبرمجةمنتديات طموح الجزائرإعــــــــــلانإعــــــــــلان
أعلانات الفريق
منتدى الدعم و الاشهارإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان

Powered by phpBB ® Version 2
Copyright © 2010-2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أشهار © ::.
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع