أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه
حفظ البيانات؟
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناة.

متطلبات منتدى أشهار: متصفح الحديث | شاشة 1024x768 أو أكبر
ماشاء الله تبارك الله, اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى


new

أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ
البيانات
MIGO
MIGO
أشهاري متألق
المشاركات : 329

النقاط : 989

السٌّمعَة : 2

تاريخ التسجيل : 12/02/2011

مُساهمةموضوع: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه   أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 6:55 am  

لا يصح وصف القرآن
بأنه قديم ، وهذا من اصطلاح أهل البدع .
• تحدى الله المشركين أن يأتوا
بمثل القرآن أو بمثل عشر سورة ثم تحداهم بسورة فلم يستطيعوا .
• تسمية
سور القرآن وقع بعضها من الرسول صلى الله عليه وسلم كالبقرة وآل عمران
وغيرها ، والأكثر من السور وقعت تسميتها من الصحابة .
• ترتيب الآيات في
المصحف كان من الرسول صلى الله عليه وسلم.
• أما ترتيب السور كان
باجتهاد الصحابة .
• ولا يجوز لأحد أن يخالف في ذلك فقد أجمع الصحابة
عليه .
• القراءات الأخرى للقرآن , الأولى عدم القراءة بها في الصلاة
خشية أن لا يفهمها العامة فينكرونها .
• ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث
القرآن ومعنى ذلك : أن من قرأها ثلاث مرات فكأنه ختم القرآن كله وحصل على
ثوابه .
• قراءة القرآن من أفضل الأعمال ، ولكن قد تكون هناك أوقات
وأحوال يكونغيره أفضل ، كالتسبيح في الركوع أفضل ، والدعاء آخر عصر الجمعة
أفضل ،وهكذا .

• أيهما أفضل : قراءة القرآن من المصحف أو غيبا ؟
الأفضل ماكان أخشع للقلب .
• احذر من رفع الصوت بالقرآن في المسجد لئلا
تضايق المصلين والقراء ، وقد ورد النهي عن ذلك .
• لا يجوز تعليق الآيات
على الجدران والمكاتب وفي المنازل ، والقرآن أنزلللعمل به ، لا لتعليقه
وتحسين البيت به ، وفعل ذلك ليس من هدي السلف معحبهم للقرآن .
• يحرم
الدخول بالمصحف إلى الحمام لكن إذا خشي سرقته جاز للضرورة .
• ولا يجوز
السفر بالقرآن إلى أرض العدو كما عند البخاري (2768) وذلك خشيةامتهانه
واحتقاره واللعب به ، ولكن إذا وثق الإنسان بأن العدو لن يأخذوهفلا بأس ،
لأنه قد يسافر وتطول مدة السفر فلا يقرأ القرآن فقد ينساه .
• بعض
الجرائد تكون فيها بعض الآيات ، فاحذر من اتخاذ تلك الجرائد سفرا أو نحو
ذلك لما فيه من امتهان الآيات .
• من كان عنده مصحف ممزق أو كتب فيها
آيات يريد التخلص منها فإما : أن يحرقها أو يدفنها في مكان طيب . ( قاله
ابن باز ) .
• بعض الناس يستخدم بعض الآيات في أمور لا تستحق ، كقول
أحدهم إذا رأىصاحبه ( " لقد جئت على قدر يا موسى " ) أو عند حضور الطعام
يقول ( " كلواواشربوا هنيئا .. " ) والواجب ترك ذلك لما فيه من امتهان
الآيات ، فيجبصيانة القرآن عما لا يليق . ( قاله ابن باز ) .
• بعض
المؤسسات والشركات والمستشفيات تضع في جهاز الهاتف مقاطع من الآياتتكون عند
انتظار المتصل ، وهناك فتوى من اللجنة الدائمة بأن ذلك العمل لاينبغي لأن
القرآن أنزل للتدبر وللعمل به ، لا لملء الفراغ أو للتسلية .
• حفظ
القرآن من أعظم النعم وللحفظ أسباب : الدعاء ، صدق النية ، تركالذنوب ،
الحفظ على مصحف واحد لئلا تختلف عليك أماكن الآيات ، أن يكون لكأخ يساعدك
في الحفظ وتجويد القراءة ، وأن تقرأ ما حفظت في الصلوات .
• نسيان
القرآن لا بد منه ، ولكن فرق بين من ينسى لإعراضه عن القرآن وتركهله ، وبين
من ينسى مع عنايته بالمراجعة . وهذا لا يأثم بخلاف الأول .
• احذر من
هجر القرآن ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآنمهجورا ) وهجر
القرآن أنواع : 1- هجر تلاوته . 2- هجر العمل به . 3- هجرالحفظ . 4- هجر
التحاكم إليه . 5- هجر الاستشفاء به . 6- هجر تدبره .
• لا يجوز لمن كان
على غير طهارة أن يمس المصحف لحديث (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) رواه
مالك (419) . وهذا مذهب جمهور العلماء .
• من كان عليه حدثا أكبر
"جنابة" فلا يجوز له مس المصحف ، ولا يجوز لهقراءة شيء من القرآن لحديث علي
(( كان صلى الله عليه وسلم لا يحجزه شيء منالقرآن إلا الجنابة )) رواه
أحمد (1/84،124) وأبو داوود (229) وحسنهالحافظ ابن حجر .
• من كان عليه
حدث أصغر يجوز له القراءة فقط بدون مس . وقد نقل النووي الإجماع على ذلك .
المجموع (2/69) .
• الحائض والنفساء لا يجوز لهما مس المصحف للحديث
السابق ، أما القراءةبدون مس فالصحيح أنه يجوز لهما ذلك لأنه لم يثبت دليل
يمنع من ذلك وهذااختيار ابن تيمية وابن باز وغيرهم ، أما حديث (( لا تقرأ
الحائض ولا الجنبشيئا من القرآن )) فقد رواه الترمذي (131) ولايصح .


قد يقول قائل لماذا الفرق بين الحائض والجنب ، فالجواب : أن أمر الحائضليس
بيدها وإنما هو أمر الله تعالى كتبه عليها وأما الجنب فيستطيع رفعالجنابة
وذلك بالاغتسال.
• يجوز للحائض قراءة القرآن من كتب التفسير ونحوها من
الكتب المشتملة على الآيات .
• إذا سلم عليك أحد وأنت تقرأ القرآن فرد
عليه ثم عد للتلاوة لتجمع بين الأجرين .
حديث (( لا يمس القران إلا طاهر
)) قال ابن تيمية : قال مما : لا شك أنالنبي صلى الله عليه وسلم كتبه
لعمرو بن حزم وقال ابن عبد البر : تلقاهالعلماء بالقبول .
• هل يجوز
للأطفال الصغار مس المصحف بغير طهارة ؟ على أقوال ، الصحيح نعم يجوز ذلك
لأمور :
1- لأنهم غير مكلفين من الناحية الشرعية بالوضوء .
2- أن في
تكليفهم بذلك مشقة عليهم .
3- لأنهم بحاجة إلى تعلم القرآن ، وأمرهم
بالطهارة قد يبعدهم عن ذلك .
ولكن ينبغي تعويدهم على الطهارة عند مس
المصحف ليسهل ذلك عليهم .
• أشرطة التسجيل التي تحتوي على القرآن لا حرج
من لمسها بغير طهارة .
• يجوز للمحدث حدثا أصغر كتابة القرآن كما سبق
وأنه يجوز له القراءة بدون لمس .
• بعض الناس يسمي القرآن بأسماء لم ترد
في الكتاب والسنة كقولهم : نظامعلمي ، أو الدستور ، ونحو ذلك ، والذي
ينبغي الاقتصار على ما ورد فيالكتاب والسنة .
• لا حرج في وضع مسابقات
لطلاب تحفيظ القرآن .
• أخذ المال على تلاوة القرآن على أحوال :
1-
ما يفعله بعضهم إذا مات له ميت يأتي بقارئ ليقرأ ، وهذا من البدع ، وأخذ
المال على ذلك محرم لأنه ممن قصد بتلاوته "الدنيا".
2- ما يأخذه أئمة
المساجد من راتب على عمله ذلك ، فهذا لا بأس به ، لأنهليس لأجل التلاوة ولا
لأجل الصلاة إنما يأخذه مقابل تفرغه عن شغله الخاصبواجب كفائي عن المسلمين
، وذلك المال هو من بيت مال المسلمين .
3- إذا كان يأخذ المال لتعليمه
القرآن ، كما يأخذه المدرسين الذين يدرسونالأبناء فهذا لا حرج فيه ، لعموم
حديث (( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتابالله )) رواه البخاري .
4- ما
يأخذه القارئ الذي يقرأ على المرضى ، وهذا لا بأس به ، لقصة أبيسعيد لما
قرأ على الكافر واشترط "جعلا" أي ثمنا سواء مالا أو غيره . وأقرهالنبي صلى
الله عليه وسلم . البخاري (2115) .
• قراءة الإدارة : أن يقرأ قارئ ثم
يقطع قراءته ويكمل غيره ، وهكذا ، لا بأس بها ، واختاره النووي وابن تيمية .

قراءة القرآن بصوت واحد مسموع ليس مشروعا ولم يكن من عمل السلف الصالح
،لكن إذا كان القصد من ذلك هو التعليم فلا بأس به . (اللجنة الدائمة ) .

قول "صدق الله العظيم" : بدعة ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم
يفعلوا ذلك . (اللجنة الدائمة) .
• تقبيل القرآن قبل القراءة أو بعدها ،
ليس له أصل ، ولم يفعل ذلك سيدالبشر صلى الله عليه وسلم ، ولا صحابته
الكرام . (اللجنة الدائمة ) .
• ترجمة القرآن لا تجوز لما فيه من تحريف
المعاني ، ولكن لا بأس من ترجمةمعاني القرآن ، ولكن لا بد أن تكون الترجمة
صحيحة وأن يكون المترجم أهلالذلك خشية أن يوقع في كتاب الله ما ليس منه .

ترجمة معاني القرآن ليس لها أحكام القرآن ، فيجوز لمسها بغير طهارة ،ويجوز
للكافر النظر فيها ، لكن لا يجوز أن يتعبد بما فيها فلا يقرأالترجمة في
صلاته ، لأن ذلك خاص بذات القرآن .
• ينبغي العناية بقراءة كتب التفسير
لأن في ذلك فهم لكتاب الله تعالى .
• وأفضل كتب التفسير : "تفسير
السعدي" و "تفسير ابن كثير" .
• يجوز للكافر أن يمس الكتب المشتملة على
بعض آيات من القرآن لأن الرسولصلى الله عليه وسلم كتب إلى هرقل كتابا فيه (
يا أهل الكتاب .. ) رواهالبخاري .
• قراءة القرآن بالألحان ليست من
السنة ، بل نص النووي ع
لى تحريمها ، واختاره الجمهور .
• قول "ورب
المصحف" خطأ ، لأن القرآن كلام الله المنزل غير المخلوق ، وإذاقلت "ورب
المصحف" أصبح "المصحف" مربوب ، أي مخلوق ، وبعض الناس يقول : أنالا أقصد
ذلك ، فالجواب : وإن كان القصد صحيحا فالعمل ليس بصحيح .
• يجوز الحلف
بالمصحف ، أو بالقرآن ، لأن القرآن كلام الله ، وكلام اللهصفة من صفات الله
، والحلف بالصفات جائز بالإجماع ، كما نقله النووي وابنالقيم .
• الحلف
على المصحف ، كأن يقول : احضر المصحف لأحلف عليه ويضع يده عليه ، لا أصل
لذلك .
• لا شك أن تعلم القرآن وقراءته من أفضل الأعمال التي تقرب إلى
الله تعالى، وقد وردت الأحاديث بالحث على ذلك (( خيركم من تعلم القرآن
وعلمه )) رواهالبخاري , وقال صلى الله عليه وسلم (( اقرؤا القرآن فإنه يأتي
يوم القيامةشفيعا لأصحابه )) رواه مسلم.
• "الذي يقرأ القرآن وهو عليه
شاق فله أجران "رواه البخاري" (4556) .فعليك أخي بالاستمرار ولا تترك ذلك
لسبب ما تعانيه من ضعف القراءة .
• هناك آداب عامة ذكرها العلماء ،
فينبغي لقارئ أن يحرص عليها :
1- الإخلاص لله عز وجل .
2- إجلال
القرآن وتعظيمه .
3- تحسين الصوت بتلاوته لحديث (( زينوا القرآن
بأصواتكم )) رواه أبو داوود (1256) .
4- إتقان التجويد .
5- التطهر
قبل قراءته .
6- التسوك قبل القراءة لحديث : ( طيبوا أفواهكم بالسواك
فإنها طرق القران ) صحيح الجامع ( ).
7- تدبر معانيه ، والوقوف عند
عجائبه .
8- ترتيل القرآن .
9- المواظبة على ذلك بأن تجعل لك في كل
يوم بعض الوقت لقراءة القرآن .
- القرآن هو كلام الله المنزل غير
المخلوق منه بدأ وإليه يعود .
- وقد أنزله الله من اللوح المحفوظ إلى
السماء الدنيا جملة واحدة ، ثم نزل مفرقا على حسب الوقائع . (قاله ابن
عباس) .
- وقد أنزل القرآن في شهر رمضان وفي ليلة القدر .
- وأول
مانزل ( اقرأ باسم ربك ) وآخر ما نزل ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ) .
-
وقد تكفل الله بحفظ القرآن ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) فلا
يستطيع أحد أن يحرف في القرآن أو يزيد أو ينقص .
- ولما مات النبي صلى
الله عليه وسلم لم يكن القرآن مجموعا في كتاب ، فأمر أبو بكر زيد بن ثابت
فجمعه ، وأقره الصحابة .
- وفي عهد عثمان لما خشي الصحابة وقوع الاختلاف
في الآيات بسبب الداخلينفي الإسلام على اختلاف البلدان ، أمكر بكتابة
المصحف على مصحف واحد .
- والمؤمن مأمور بأن يعمل بما جاء في القرآن .
-
والقرآن حجة بذاته لأنه كلام الله تعالى .
- ويجب على المسلم أن يتحاكم
إلى كتاب الله تعالى ويعرض عن التحاكم إلىآراء البشر وقوانينهم ( ومن أحسن
من الله حكما لقوم يؤمنون ) .
- وعند التنازع والاختلاف فالمرجع إلى
القرآن والسنة ( فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله والرسول ) .
-
والقرآن منزل غير مخلوق ، ومن قال إنه مخلوق فقد كفر بالله العظيم .
-
ويجب تعظيم القرآن ، وتحرم السخرية به ، ومن استهزأ بشيء منه كفر بالاتفاق .
-
ويجب أن نفهم القرآن على ضوء فهم السلف الصالح ، ولا نأتي بفهم يخالف ما
جاء عنهم .
- وصلاح هذه الأمة لن يكون إلا إذا تمسكت بالقرآن وعملت فيه .

- ويجب على من حضر القرآن أن يستمع وينصت لقوله تعالى ( وإذا قرئ
القرآنفاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) أما من مر ولم يكن يقصد الاستماع
فلايجب عليه .
- وينبغي للمسلم أن يختم القرآن في كل شهر مرة على الأقل
.
- أما الإشراع في ختم القرآن بدون تدبر فلا ينبغي ذلك .
- وليس
هناك دعاء لختم القرآن عن النبي صلى الله عليه وسلم .
- وله أن يدعو بما
شاء ، كما ثبت عن أنس أنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا . كما ثبت عند
الدارمي (3340) .
- واللحن في قراءة القرآن إما : أن لا يؤثر في المعنى ،
مثال : اهدناالصراط بالكسر ، فهذا لا يضر بالاتفاق . أما إذا غير المعنى ،
مثال :أنعمت ، بضم التاء ، فهذا لا تصح صلاته . (قاله ابن باز) ويجب عليه
أنيتعلم القراءة الصحيحة .
- بعض الناس يهمل قراءة القرآن ويتعذر
بانشغاله بالدعوة أو طلب العلم ، أوالأهل والدوام ، وهذه ليست بأعذار ، لأن
المؤمن سيجد وقت ولو كان يسيرالتلاوة كتاب الله تعالى .
- ورد في
الحديث (( الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ))الترمذي (2837)
وقال : حسن صحيح . فأقول : يا ترى كم في قلبك من القرآن ؟
- وقد كره
السلف كتابة الآيات على جدران المسجد .
- بعض الناس يفتتح المؤتمرات
والندوات بالقرآن ، وهذا في الحقيقة ليس لأجله أنزل القرآن ، إنما أنزل
ليكون شريعة للناس .
- كره بعض السلف تصغير المصحف ، كقولك : مصيحف .
-
احذر من تفسير القرآن بالرأي المجرد ، بل لا بد من الرجوع لكلام العلماء
الراسخين .
- لا بأس من القراءة من المصحف في الصلاة على الصحيح .
-
قراءة القرآن على المختصر . ورد حديث (( اقرؤا على موتاكم يس )) رواهأبو
داوود (2714) ولكن الحديث ضعيف .فلا يشرع ذلك ، وكذلك القراءة عليهوهو في
القبر من البدع .
- هل يصح قراءة القرآن وإهداء ثواب القراءة للميت ؟
قيل : لا يصح ذلك لعدمورود دليل على ذلك . وقيل : يصح ذلك ، واختار ابن
تيمية أن جميع الأعماليصل ثوابها للميت ، وهو مذهب الإمام أحمد -رحم الله
الجميع- .
- والرقية بالقرآن جائزة بالإجماع ، لقوله تعالى ( قل هو
للذين آمنوا هدى وشفاء ) والأحاديث في الرقية بالقرآن مشتهرة .
- لا بأس
من قراءة القرآن حال القيام أو المشي أو الاضطجاع ، لعموم حديث (( كان
يذكر الله على كل أحيانه )) مسلم (558) .
- كره بعض العلماء للناعس
قراءة القرآن خشية الغلط .
- لا بأس من بيع المصحف على الصحيح .
-
كره بعض العلماء قراءة القرآن حال خروج الريح ، بل يمسك عن القراءة ثميعود
للقراءة ، هذا إذا كان يقرأ "غيبا" لأن لمس المصحف لا بد له منالطهارة .
-
إذا تثاءب القارئ أمسك حتى ينقضي التثاؤب .
- يحرم الاتكاء على القرآن ،
بل نقل النووي الاتفاق على تحريم الاتكاء على كتب العلماء ، فكيف بالقرآن
.
-
لا تضع شيء على القرآن ، كأوراق ، أو كتب ، أو جرائد .
- بعض الناس يضع
القرآن في السيارة لدفع العين ، وهذا لا يجوز ، فالقرآن ، لا يجلب النفع
ولا يدفع الضر .
- لا تضع المصحف على الأرض قال تعالى ( مرفوعة مطهرة ) .
-
لا تمد رجليك وأمامك المصحف .
- كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتدارس
مع جبريل القرآن في رمضان . البخاري ( 5 ) .
- وكان يتكئ في حجر عائشة
وهي حائض فيقرأ القرآن ، . البخاري (288) .
- احذر من أن تخالف القرآن
بأعمالك فيكون حجة عليك .
- إذا أردت تعلم القرآن فابحث عمن يجيد
القراءة .
- بعض الناس ينشغل بالأناشيد والشعر حتى ينسى القرآن ، وهذا
من الخذلان .
- لا تغتر بقارئ القرآن حتى تعرض عمله على السنة ، فقد
أخبر الرسول صلىالله عليه وسلم عن الخوارج أنهم يقرؤون القرآن بألسنتهم ،
ولكنهم يمرقونمن الدين كما يمرق السهم من الرمية . رواه مسلم (1776) .
-
ورد في الحديث : اقرؤا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم ، فإذا اختلفتم
فيهفقوموا . رواه مسلم (4819) والخلاف المذكور هو ما كان يؤدي إلى
خصومةوفتنة ، أو في معنى لا يسوغ فيه الاجتهاد ، أما الاختلاف في
استنباطالمعاني والمسائل فلا بأس له . قاله النووي .
- " كان صلى الله
عليه وسلم يقرأ آيات في خطبة الجمعة " الترمذي (466) فهليجب ذلك ؟ لا شك أن
ذلك مشروع وله أثر على الناس ، ولكن ذهب الجمهور إلىعدم الوجوب وهو الحق .

أحاديث ضعيفة في القران :
- حديث (( من قرأ القرآن واستظهره فأحل
حلاله وحرم حرامه أدخله الله الجنةوشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت
لهم النار )) رواه الترمذي (2830)وقال : ليس إسناده بصحيح . فيه : كثير بن
زاذان قال أبو حاتم : مجهول .
- حديث (( من شغله القرآن وذكري عن مسألتي
أعطيته أفضل ما أعطي السائلينوفضل كلام الله على سائر الكلام ، كفضل الله
على خلقه )) الترمذي (2850)وفيه : محمد بن الحسن . قال أحمد : ضعيف .
-
حديث علي الطويل في (( شكواه عدم حفظه للقرآن وأن القرآن يتفلت عليه .. ))
الترمذي (3493) وهو حديث ضعيف .
- حديث (( من قرأ القرآن وعمل بما فيه
ألبس والداه تاجا يوم القيامة ضوءهأحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا .. ))
أبو داوود (1241) وفيه : زبان بنفائد قال الذهبي : ضعيف . وفيه : سهل بن
معاذ . ضعفه يحيى بن معين .
- (( حديث : ما من امرئ يقرأ القرآن ثم
ينساه إلا لقي الله يوم القيامة أجذم )) أبو داوود (1260) وفيه : عيسى بن
قائد "مجهول" .
- حديث (( إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا ،
فإن لم تبكوافتباكوا .. )) ابن ماجة (1327) وفيه : أبو رافع "منكر الحديث"
.
- من فضائل القرآن :
1. (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) رواه
البخاري .
2. (( اقرؤا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ))
رواه مسلم .
3. وهو طريق لزيادة الحسنات فلك بكل حرف عشر حسنات إلى
أضعاف كثيرة , كما عند الترمذي بسند حسن.
4. (( يشفع للعبد يوم القيامة
ويقول : منعته النوم بالليل فشفعني فيه )) رواه أحمد (6337) وهو صحيح .
-
قال عبد الله بن مسعود : من أحب القرآن فليبشر . الدارمي (3190) .
-
قال قتادة : اعمروا به قلوبكم وبيوتكم يعني القرآن . الدارمي (3209) .

محاذير:
-
احذر من السخرية بالقرآن أو الاستهزاء بشيء منه ، فإن ذلك كفر بالاتفاق(
قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون * لا تعتذروا قد كفرتم بعدإيمانكم )
.
- احذر من الجدال في القرآن . جاء في الحديث (( جدال في القرآن كفر
)) رواه أحمد (7195) وهو صحيح .
- احذر من الرياء بقراءة القرآن , فإن
من الثلاثة الذين تسعر بهم النار قبل الكافرين ( القارئ المرائي ) كما في
صحيح مسلم.
الموضوع الأصلي : أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه الكاتب : MIGO المصدر : منتدى أشهار


توقيع MIGO

أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

+

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
خدمات الموضوع
Eshary.com كلمات دلالية
أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه تصميم , أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه مال واعمال , أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه eshary ,أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه ستايلات مجانيه ,أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه اخر الاخبار , أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه أشهار
Eshary.com رابط الموضوع
 Eshary.com BBCode
 Eshary.com HTML code
 Eshary.com المتواجدون الأن
ككل هناك 5 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر
 Eshary.comصلاحيات هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه ] مخالف ,, من فضلك قم بمراسل الإدارة من هنا
منتدى أشهار :: الأقسام العامة :: الأسلام والدفاع عن رسول الله :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:
أعلانات نصية
منتديات احلى عالم جدعانمنتديات شباب الجزائرمنتديات اوديساشبكه اي ميس يو لفرز
بحيرة الاشهارمنتديات مملكة الفتياتشركة اوريجينالاصحاب مدى الحياه Es7ap.Com
AHLAARAB.احلى عربماي الجيشبكة انا كدهمنتديات مايكل جاكسون
منتديات مايكل جاكسون العربيةاكاديميه الاشهارمنتديات ترى see17.netمنتديات يا حبيبي العراقية
منتدى فرسان القرآن ( السنة الحق )منتديات مملكة الفتياتمنتدى عيون العراقمنتديات الشباب لكل شباب العرب
منتديات أولاد دراج للبرمجةمنتديات طموح الجزائرإعــــــــــلانإعــــــــــلان
أعلانات الفريق
منتدى الدعم و الاشهارإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان

Powered by phpBB ® Version 2
Copyright © 2010-2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أشهار © ::.
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع