تأملات عند باب الرَّيَّان
حفظ البيانات؟
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناة.

متطلبات منتدى أشهار: متصفح الحديث | شاشة 1024x768 أو أكبر
ماشاء الله تبارك الله, اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى


new

تأملات عند باب الرَّيَّان
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

تأملات عند باب الرَّيَّان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ
البيانات
مرتاح بهجرك
مرتاح بهجرك
المشرف العام
ذكر

العمر : 33

المشاركات : 1635

النقاط : 3546

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 23/02/2011

http://iraqeyes.own0.com/
مُساهمةموضوع: تأملات عند باب الرَّيَّان   تأملات عند باب الرَّيَّان Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 9:59 pm  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



تأملات عند باب الرَّيَّان
بقلم : د. خالد بن عبدالرحمن بن حمد الشايع



يقول
الله تعالى : ; وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ
زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ
خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
d]سورة الزمر : 73].
في
الصحيحين عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ في
الجنة باباً يقال له : الرَّيَّان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا
يدخل منه أحدٌ غيرُهم ، يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون ، لا يدخل منه أحدٌ
غيرهم ، فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحد " لفظ البخاري .
الحديث عن أبواب الجنة له معانٍ ودلالاتٌ جليلة في كل حين ، ولكنه في شهر
رمضان يكون أضعاف ما في غيره ، وفي ضوء ذلك هذه بعض التأملات المختصرة :



1/ في
رمضان تفتح أبواب الجنة كلها ، وهذا يذكِّر بالجنة وسرورها ، فتفتيح
أبوابها علامة أمنها وأمارة انشراحها ومَنْ بِها ، قال الله تعالى :
جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الأَبْوَابُ ]ص : 50].


2/
اختصاص الصائمين بباب الريان من أبواب الجنة يدل على فضل الصوم ، والمراد
بالصائمين هم مَنْ أتبعوا صيام الفرض بصيام النوافل ، ذلك أنَّ كل مسلم لا
بد أن يكون من أهل رمضان وصومه ، فدل على أن الاختصاص هو فيمن أتبع الفرض
بنوافل الصوم ، ولا ريب أن المحافظة على صوم رمضان وتكميله هو الطريق لما
بعده مما يتفرع عنه من أنواع نوافل الصيام ، كما يُلمح إليه الحديث القدسي :
" وما تقرب إليَّ عبدي بشيءٍ أحب إليَّ مما افترضتُ عليه ، وما يزال عبدي
يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبَّه..." رواه البخاري.


3/ حال
أبواب الجنة بعد دخول أهلها إليها كحالها إذا دخل رمضان حتى ينقضي ،
والداخلون للجنان المتكئين على أرائكها الرَّافلون في نعيمها هم من إذا دخل
رمضان كان لهم فيه مع ربهم من الصِّلة والإحسان بجوارحهم وألسنتهم وقلوبهم
أعظم الشأن وأحسن الحال . فتنعُّم قلوب أهل رمضان كتنعم أهل الجنان فيها ،
أُنساً بمولاهم وطاعته ، وشوقاً لربهم ورؤيته .


4/ عدد
أبواب الجنة ثمانية ، ففي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" في الجنة ثمانية أبواب" ، والمراد والله أعلم الأبواب الأصول الكبار ،
ولكل بابٍ عملٌ يختص به ، وبَينَ هذه الأبواب أبوابٌ دونها ، كالفروع عنها ،
كما يكون في الباب الصغير المسمى (الخَوخَة) ويكون دونها في السعة والعظمة
.


5/ من صفات تلك الأبواب وسعتها :
ما بيَّنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي نفس محمد بيده إن ما
بين المصراعين من مصارع الجنة لكما بين مكة وهَجَر ، أو هَجَرَ ومكة " وفي
لفظ : " لكما بين مكة وهجر ، أو كما بين مكة وبُصرى " متفق على
صحته.ومصراعي الباب جانباه.


وبرغم سعة هذه الأبواب فسيأتي عليها يومٌ تزدحم فيه ، ففي صحيح مسلم عن
عتبة بن غزوان رضي الله عنه أنه قال : ولقد ذُكر لنا أن ما بين مصراعين من
مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة ، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام " .


6/ أول
من تُفتح له أبواب الجنة هو سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد
ثبت في صحيح مسلم أنه أول من يَستفتح باب الجنة ، وفي رواية عند الترمذي
قال صلى الله عليه وسلم : " فآخذ حلقة باب الجنة فأُقَعْقِعُها ، فيقال :
من هذا ؟ فأقول : محمد ، فيفتحون لي ويرحبون ، فأخِرُّ ساجداً " ، وفي
رواية عند مسلم : " فيقول الخازن : مَنْ ؟ فأقول : محمد ، فيقول : بك أُمرت
أن لا أفتح لأحدٍ قبلك " .


7/ ولأبواب
الجنة حلقات يُمسك بها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فآخذ بحلقة
باب الجنة فأقعقعها " رواه الترمذي ، قوله : أقعقعها : أي أحركها ، قال
ابن القيم : وهذا صريح في أنها حلقة حسية تحرك وتقعقع .


8/
أهل التوحيد الخالص من الشرك من هذه الأمة المحمدية لهم بابٌ لا يدخل منه
سواهم ، ففي الصحيحين أنه يقال لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
: " يا محمد أدخل من أُمَّتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب
الجنة ، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب " .


9/ إذا كان المسلم سبَّاقاً لأعمال البر المتنوعة فإنه يكون مؤهلاً لأن يدعى من كل أبواب الجنة لدخولها ،
وهذا ما بشر به النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق رضي الله عنه .
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "مَنْ أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة: ياعبد الله هذا
خير، فمن كان من أهل الصلاة دُعِيَ من باب الصلاة، ومَنْ كان من أهل الجهاد
دُعِيَ مِنْ باب الجهاد، ومَنْ كان من أهل الصيام دُعِيَ من باب الرَّيان ،
ومَنْ كان من أهل الصدقة دُعِيَ من باب الصدقة" فقال أبو بكر رضي الله
عنه: بأبي وأمي يا رسول الله ، ما على من دُعِيَ من تلك الأبواب من ضرورة ،
فهل يُدْعَى أحدٌ من تلك الأبواب كُلِّها ؟ قال: "نعم ، وأرجو أن تكون
منهم".

10/ في الصحيحين عن سهل بن سعد
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا أو
سبع مائة ألف لا يدري أبو حازم أيهما قال متماسكون آخذ بعضهم بعضا لا يدخل
أولهم حتى يدخل آخرهم وجوههم على صورة القمر ليلة البدر.

10/ سمي
باب الصيام (الريان) من الرِّيِّ الذي هو ضد العطش ، وهذا مما وقعت
المناسبة بين لفظه ومعناه ، لأنه مشتق من الري و، هو مناسب لحال الصائمين .


فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الجنة ، ومن أول الداخلين من أبوابها ووالدينا والمسلمين . آمين


م ن
الموضوع الأصلي : تأملات عند باب الرَّيَّان الكاتب : مرتاح بهجرك المصدر : منتدى أشهار


توقيع مرتاح بهجرك

تأملات عند باب الرَّيَّان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
خدمات الموضوع
Eshary.com كلمات دلالية
تأملات عند باب الرَّيَّان تصميم , تأملات عند باب الرَّيَّان مال واعمال , تأملات عند باب الرَّيَّان eshary ,تأملات عند باب الرَّيَّان ستايلات مجانيه ,تأملات عند باب الرَّيَّان اخر الاخبار , تأملات عند باب الرَّيَّان أشهار
Eshary.com رابط الموضوع
 Eshary.com BBCode
 Eshary.com HTML code
 Eshary.com المتواجدون الأن
ككل هناك 5 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر
 Eshary.comصلاحيات هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تأملات عند باب الرَّيَّان ] مخالف ,, من فضلك قم بمراسل الإدارة من هنا
منتدى أشهار :: الأقسام العامة :: الأسلام والدفاع عن رسول الله :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:
أعلانات نصية
منتديات احلى عالم جدعانمنتديات شباب الجزائرمنتديات اوديساشبكه اي ميس يو لفرز
بحيرة الاشهارمنتديات مملكة الفتياتشركة اوريجينالاصحاب مدى الحياه Es7ap.Com
AHLAARAB.احلى عربماي الجيشبكة انا كدهمنتديات مايكل جاكسون
منتديات مايكل جاكسون العربيةاكاديميه الاشهارمنتديات ترى see17.netمنتديات يا حبيبي العراقية
منتدى فرسان القرآن ( السنة الحق )منتديات مملكة الفتياتمنتدى عيون العراقمنتديات الشباب لكل شباب العرب
منتديات أولاد دراج للبرمجةمنتديات طموح الجزائرإعــــــــــلانإعــــــــــلان
أعلانات الفريق
منتدى الدعم و الاشهارإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان

Powered by phpBB ® Version 2
Copyright © 2010-2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أشهار © ::.
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق

©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع