الجنة والجحيم
حفظ البيانات؟
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناة.

متطلبات منتدى أشهار: متصفح الحديث | شاشة 1024x768 أو أكبر
ماشاء الله تبارك الله, اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى


new

الجنة والجحيم
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

الجنة والجحيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ
البيانات
عاشق ملك البوب
عاشق ملك البوب
أشهاري ملكي
ذكر

العمر : 30

المشاركات : 1866

النقاط : 4961

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: الجنة والجحيم    الجنة والجحيم  Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 1:01 am  



حقيقة الجنة والجحيم

نَّ
الجنّة الإسلامية حقيقتها أنها ظِلٌّ لإيمان وأعمال الإنسان في الحياة
الدنيا.. وما هي بشيء جديد يتلقاه الإنسان من الخارج, بل إنَّ جنَّة
الإنسان تنشأ من باطن الإنسان نفسه, وإن جنَّة المرء إنما هي إيمانه
وأعماله الصالحات التي يبدأ في التلذذ بها في نفس هذا العالم. فيتراءى له
في باطنه الإيمانُ حدائقَ والأعمالُ أنهارًا.. ثم في الآخرة سيشاهدهما
عيانًا. إنَّ كتاب الله الكريم يعلِّمنا أن الإيمان الصادق الخالص المستحكم
الكامل بالله وصفاته وإرادته جنةُ نضرة وشجرة مثمرة, وأن الأعمال الصالحة
أنهار هذه الجنة.. كما يقول سبحانه وتعالى:

ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجره طيبة اصلها ثابت وفرعها في السمآء * تؤتي اكلها

كل حين بإذن ربها ويضرب الله االامثال للناس لعلهم يتذكرون*

(إبراهيم:25-26)


..أي
أن الكلمة الإيمانية الخالية من كل إفراط وتفريط, ونقص وخلل, وكذب وهزل,
والكاملة من جميع الوجوه.. تماثل الشجرة الطيبة السليمة من كل العيوب,
المتمكنة جذورها في الأرض.. والشامخة فروعها في السماء, والتي تؤتي ثمارها
دائمًا, ولا يأتي عليها وقت تخلو فيه أغصانها من الثمر.

وبتشبيه الكلمة الإيمانية بشجرة دائمة الثمر.. ذكر الله هنا ثلاث علامات للإيمان:

العلامة
الأولى: أن يكون أصل الإيمان, أي معناه الحقيقي, ثابتًا في أرض القلب.
وذلك يعني أن تكون الفطرة الإنسانية والضمير قد سلّما بحقانيته وأصالته.


العلامة
الثانية: أن تكون فروعها في السماء.. بمعنى أن يكون الإيمان مقرونًا
بالبراهين العقلية بحيث توافقه السننُ السماوية التي هي من أفعال الله
تعالى. والمراد أن يكون بإمكاننا التدليل على صحته وأصالته بأدلة مستنبَطة
من النواميس الطبيعية, وأن تكون تلك الأدلة من السمو وكأنها في السماء..
ولا يمكن أن تصل إليها يد الشبهات.


العلامة الثالثة: أن تكون
ثمارها الصالحة للأكل دائمة غير منقطعة. والمراد أن تكون للإيمان – بعد
العمل به – تأثيراتٌ محسوسة وبركات مشهودة دائمًا أبدًا, وفي كل زمن, وليس
أن تظهر هذه البركات في زمن معين ثم تنقطع.


ثم قال تعالى:

]i]ومثل كلمة خبيثة كشجره خبيثة اجتثت من فوق الارض مالها من قرار *[/i]

(إبراهيم:27)


..أي
أنها كلمة لا تقبلها الفطرة البشرية, ولا تستقيم هي بحال من الأحوال أبدا,
أمام البراهين العقلية أو القوانين الطبيعية, أو أمام صوت الضمير.. بل إن
هي إلا روايات وأقاصيص.

وكما شبَّه القرآن المجيد أشجارًا طيبة
للإيمان بالأعناب والرُمَّان وغيرهما من الفواكه الطيبة, وأخبر أنها سوف
تتمثل في عالم الآخرة وتتراءى في صور هذه الثمرات.. كذلك شبَّه كلمةَ الكفر
الخبيثة بشجرة الزقوم في الآخرة كما قال تعالى:

أذالك خير نزلا ام شجره الزقوم * إناجعلنها فتنة للظالمين * إنها شجره تخرج
في اصل الجحيم * طلعها كأنه رءوس الشياطين *

(الصافات:63-66)



وكذلك قال: إنشجره الزقوم * طعام الاثيم * كالمهل يغلي في البطون * كغلي الحميم
خذوه فأعتلوه الى سوآء الجحيم * ثم صبوا فوق راسه من عذاب الججيم
ذق إنك انت العزيز الكريم *


(الدخان:44-50)


..بمعنى:
أيّ الضيافتين خيرٌ مقامًا.. أرياض الجنة أم شجرة الزقوم التي هي بلاء
للظالمين؟ إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم.. أي أنها تنشأ من الكِبر والزَّهو
لأنهما جذور جهنم. نَوْرها كأنه رؤوس الشياطين. والشيطان يعني الهالك, وهو
مشتق من الشيْط, والمقصود من الآية أن أكله سوف يسبب الهلاك.

ثم
قال إن شجرة الزقوم طعام الذين يرتكبون السيئات عمدًا, وأنه كالمُهل.. أي
النحاس الذائب, يغلي في البطون كغليان الماء. ثم خاطب نزيلَ جهنم قائلا: ذق
من هذه الشجرة يا صاحب العزة والكرامة! وهذا الخطاب تعبير عن الغضب
الشديد, والمراد: لو لم تتكبر ولم تُعرض عن الحق بسبب عزتك وكرامتك
الدنيوية لم تذق اليوم كل هذه المرارات

وقوله تعالى:

"ذُقْ
إِنَّكَ أَنتَ اُلْعَزِيزُ اُلْكَرِيمُ "يشير أيضًا إلى أن كلمة "الزقوم"
مركبة في الأصل من "ذُقْ" و "أَمْ". و "أم" مختصر من قوله "إنَّكَ أَنتَ
اُلْعَزِيزُ اُلْكَرِيمُ" حيث أخذ الحرف الأول من بداية الجملة والحرف
الأخير من الجملة, وتبدل "ذ" إلى "ز" لكثرة الاستعمال.

وخلاصة القول
إن الله تعالى مثَّل كلمة الكفر التي هي من هذه الدنيا بالزقوم واعتبرها
شجرة الجحيم, كما مثَّل كلمة الإيمان التي هي من هذه الدنيا بالجنَّة
المثمرة, وهكذا وضح أن الفردوس والجحيم إنما ينجم أصلهما في الحياة
الدنياة, كما وصف سبحانه جهنم في موضع آخر قائلا:

نار الله الموقده * التي تطلع على الافئده *


(الهمزة:7-Cool


..أي
أن جهنم هي نار منبعها غضب الله وتشتعل بالمعصية, وتتغلب أولا على القلب.
وهذا إشارة إلى أن أصل هذه النار إنما هي تلك الهموم والحسرات والآلام التي
تأخذ بالقلوب, ذلك لأن كل أنواع العذاب الروحاني تبدأ من القلب أولاً ثم
تستولي على الجسد كله.

وقال في موضع آخر: فإن لم تفعلوا ولن تفعلا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجاره
والحجاره أعدت للكافرين *

(البقرة:25)



..أي أن الوقود الذي يُبقي نارَ الجحيم مضطرمةً على الدوام عبارةُ عن شيئين:


أولهما
– الناس الذين نسوا الإله الحقيقي وأخذوا يعبدون ما سواه من المخلوقات, أو
الذين يدعون الآخرين أن يعبدوهم.. كما يقول الله عنهم:



(الأنبياء:99) إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم *

..أي سوف تُلقَون في جهنم أنتم وآلهتكم الباطلة الذين زعموا أنفسهم آلهة رغم كونهم من البشر.


والثاني: الأصنام والأنصاب, إذ لولاها لما وُجِدت جهنم أيضا.
لقد
تبين من جميع هذه الآيات أن الجنة والجحيم – بحسب كلام الله القدسي –
ليستا ماديتين كهذا العالم الجسماني, وإنما منشأهما أمور روحانية سوف
تُشاهَد بأشكال متجسمة في عالم الآخرة, ومع ذلك لن تكون من هذا العالم
المادي.
الموضوع الأصلي : الجنة والجحيم الكاتب : عاشق ملك البوب المصدر : منتدى أشهار


توقيع عاشق ملك البوب

الجنة والجحيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

+

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
خدمات الموضوع
Eshary.com كلمات دلالية
الجنة والجحيم تصميم , الجنة والجحيم مال واعمال , الجنة والجحيم eshary ,الجنة والجحيم ستايلات مجانيه ,الجنة والجحيم اخر الاخبار , الجنة والجحيم أشهار
Eshary.com رابط الموضوع
 Eshary.com BBCode
 Eshary.com HTML code
 Eshary.com المتواجدون الأن
ككل هناك 5 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر
 Eshary.comصلاحيات هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الجنة والجحيم ] مخالف ,, من فضلك قم بمراسل الإدارة من هنا
منتدى أشهار :: الأقسام العامة :: الأسلام والدفاع عن رسول الله :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:
أعلانات نصية
منتديات احلى عالم جدعانمنتديات شباب الجزائرمنتديات اوديساشبكه اي ميس يو لفرز
بحيرة الاشهارمنتديات مملكة الفتياتشركة اوريجينالاصحاب مدى الحياه Es7ap.Com
AHLAARAB.احلى عربماي الجيشبكة انا كدهمنتديات مايكل جاكسون
منتديات مايكل جاكسون العربيةاكاديميه الاشهارمنتديات ترى see17.netمنتديات يا حبيبي العراقية
منتدى فرسان القرآن ( السنة الحق )منتديات مملكة الفتياتمنتدى عيون العراقمنتديات الشباب لكل شباب العرب
منتديات أولاد دراج للبرمجةمنتديات طموح الجزائرإعــــــــــلانإعــــــــــلان
أعلانات الفريق
منتدى الدعم و الاشهارإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان

Powered by phpBB ® Version 2
Copyright © 2010-2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أشهار © ::.
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع