اجمع اية للخير والشر
حفظ البيانات؟
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناة.

متطلبات منتدى أشهار: متصفح الحديث | شاشة 1024x768 أو أكبر
ماشاء الله تبارك الله, اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى


new

اجمع اية للخير والشر
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

اجمع اية للخير والشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أشهار بــتــاتــآ
البيانات
عاشق ملك البوب
عاشق ملك البوب
أشهاري ملكي
ذكر

العمر : 29

المشاركات : 1866

النقاط : 4961

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: اجمع اية للخير والشر    اجمع اية للخير والشر  Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 11:38 pm  

أجمع آية للخير والشر

"إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون"
النحل آية - 90 .




- نعرض عليكم اليوم الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه، حتى قال فيها
ابن مسعود رضي الله عنهما: هي أجمع آية في القرآن الكريم للخير والشر ، وان لم يكن فيه ( أي في القرآن الكريم ) غير هذه الآية لكفت .



-
تلك الآية التي أمر عمر بن عبد العزيز المسلمين أن يختموا بها خطبة الجمعة
بدلا من كلمات الشقاق والفرقة التي كان البعض يختم بها خطبة الجمعة، إرضاء
لاتجاه معين، أو تعصبا لفئة بعينها.



وكثيرا ما نسمع الخطباء يختمون بها خطبتهم حتى يومنا هذا، وهى الآية التي قال الله سبحانه وتعالى فيها: ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) النحل آية 90 .



- والعدل: هو الاعتدال والتوسط في الأمور اعتقادا وعملا.
( حسنين مخلوف – كلمات القرآن ) .

وقال الراغب الأصفهاني في مفردات ألفاظ القرآن:

- العدل: هو المساواة في المكافأة إن خيرا فخيرا، وإن شرا فشرا.

- والإحسان: هو إتقان العمل، أو نفع الخلق
( مخلوف- مرجع سابق ).

-
وهو على وجهين إحدهما: الإنعام على الغير، يقال: أحسن فلان إلى فلان.
والثاني: إحسان في فعله، وذلك إذا علم علما حسنا، أو عمل عملا حسنا.



والإحسان فوق العدل وذاك أن يعطى أكثر مما عليه ويأخذ أقل مما له، أو أن يقابل الخير بأكثر منه والشر بأقل منه
( الأصفهاني- مرجع سابق ).



- والفحشاء: الذنوب المفرطة في القبح (مخلوف ) : والفحش، والفحشاء،

والفاحشة: ما عظم قبحه من الأفعال والأقوال
( الأصفهاني )

- والمنكر: كل فعل تحكم العقول الصحيحة ( والصريحة ) بقبحه، أو تتوقف في استقباحه واستحسانه العقول، فتحكم بقبحه الشريعة
( الأصفهاني).

- والبغي: هو التطاول والتجبر على الناسوهو تجاوز الحق إلى الباطل أو تجاوزه إلى الشّبه كما قال الأصفهاني.

وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في تفسير هذه الآية :فالعدل الذي أمر الله به، يشمل العدل في حقه، وفى حق عباده .

- فالعدل في ذلك،
أداء الحقوق كاملة موفورة، بأن يؤدى العبد ما أوجب الله عليه من الحقوق
المالية والبدنية، والمركبة منهما، في حقه وحق عباده، ويعامل الخلق بالعدل
التام، فيؤدى كل وال، ما عليه، تحت ولايته، سواء في ذلك ولاية الإمامة
الكبرى ( أي الخلافة )، وولاية القضاء، ونواب الخليفة، ونواب القاضي.

- والعدل هو: ما
فرضه الله عليهم في كتابه، وعلى لسان رسوله، وأمرهم بسلوكه. ومن العدل في
المعاملات، أن تعاملهم في عقود البيع والشراء وسائر المعوضات، بإيفاء جميع
ما عليك، فلا تبخس لهم حقا، ولا تغشهم ولا تخدعهم وتظلمهم . فالعدل واجب،
والإحسان فضيلة مستحبة، وذلك كنفع الناس، بالمال والبدن، والعلم، وغير ذلك
من أنواع النفع، حتى يدخل فيها الإحسان إلى الحيوان البهيم المأكول (
والنبات ) وغيره.

- وخص الله إيتاء ذي القربى – وإن كان داخلا في
العموم – لتأكد حقهم، وتعين صلتهم وبرهم، والحرص على ذلك. ويدخل في ذلك
جميع الأقارب، قريبهم وبعيدهم، لكن كل من كان أقرب، كان أحق بالبر.

- وقوله: (وينهى عن الفحشاء)
وهو ( كما قلنا سابقا ) كل ذنب عظيم، استفحشته الشرائع والفطر، كالشرك
بالله، والقتل بغير حق، والزنا، والسرقة، والعُجب، والكبر، واحتقار الخلق،
وغير ذلك من الفواحش. ويدخل في المنكر كل ذنب ومعصية، تتعلق بحق الله
تعالى. وبالبغي، كل عدوان على الخلق، في الدماء، والأموال، والأعراض .

فصارت
هذه الآية جامعة لجميع المأمورات والمنهيات، لم يبق شيء، إلا دخل فيها،
فهذه قاعدة ترجع إليها سائر الجزئيات، فكل مسألة مشتملة على عدل أو أحسان،
أو إيتاء ذي قربى، فهي مما أمر الله به . وكل مسألة مشتملة على فحشاء أو
منكر، أو بغي، فهي مما نهى الله عنه. وبها يعلم حسن ما أمر الله به، وقبح
ما نهي عنه، وبها يعتبر ما عند الناس من الأقوال وترد إليها سائر الأحوال
( والأعمال ) .

- فتبارك من جعل من كلامه، الهدى، والشفاء، والنور، والفرقان بين جميع الأشياء.

- ولهذا قال: ( يعظكم )
أي: بما بينه لكم في كتابه يأمركم بما فيه غاية صلاحكم ونهيكم، عما فيه
مضرتكم. ( لعلكم تذكرون ): ما يعظكم به، فتفهمونه وتعقلونه وتعملوا بمقتضاه
فسعدتم سعادة لا شقاوة معها ( أ.هـ. ).



وهكذا أخي المسلم .. أختي المسلمة:


جمعت
تلك الآية الأمر بالخير كله، والنهى عن الشر كله. فماذا لو وضع المسلم هذه
الآية نصب عينيه وفقه ما فيها، وعمل بمقتضاها، وعمل المسلمون جميعا بما في
هذه الآية الجامعة الكافية، لعشنا في سعادة بالغة وأمن وأمان فلا فُحش ولا
منكر ولا بغي، بل عدل وإحسان وصله رحم فتبارك الكريم الرحمن .




اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا


بقلم الدكتور نظمي خليل أبو العطا
الموضوع الأصلي : اجمع اية للخير والشر الكاتب : عاشق ملك البوب المصدر : منتدى أشهار


توقيع عاشق ملك البوب

اجمع اية للخير والشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

+

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
خدمات الموضوع
Eshary.com كلمات دلالية
اجمع اية للخير والشر تصميم , اجمع اية للخير والشر مال واعمال , اجمع اية للخير والشر eshary ,اجمع اية للخير والشر ستايلات مجانيه ,اجمع اية للخير والشر اخر الاخبار , اجمع اية للخير والشر أشهار
Eshary.com رابط الموضوع
 Eshary.com BBCode
 Eshary.com HTML code
 Eshary.com المتواجدون الأن
ككل هناك 5 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر
 Eshary.comصلاحيات هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اجمع اية للخير والشر ] مخالف ,, من فضلك قم بمراسل الإدارة من هنا
منتدى أشهار :: الأقسام العامة :: الأسلام والدفاع عن رسول الله :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:
أعلانات نصية
منتديات احلى عالم جدعانمنتديات شباب الجزائرمنتديات اوديساشبكه اي ميس يو لفرز
بحيرة الاشهارمنتديات مملكة الفتياتشركة اوريجينالاصحاب مدى الحياه Es7ap.Com
AHLAARAB.احلى عربماي الجيشبكة انا كدهمنتديات مايكل جاكسون
منتديات مايكل جاكسون العربيةاكاديميه الاشهارمنتديات ترى see17.netمنتديات يا حبيبي العراقية
منتدى فرسان القرآن ( السنة الحق )منتديات مملكة الفتياتمنتدى عيون العراقمنتديات الشباب لكل شباب العرب
منتديات أولاد دراج للبرمجةمنتديات طموح الجزائرإعــــــــــلانإعــــــــــلان
أعلانات الفريق
منتدى الدعم و الاشهارإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان

Powered by phpBB ® Version 2
Copyright © 2010-2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أشهار © ::.
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع